هي جمعية اجتماعية تهتمم بالشؤون الاجتماعية البحثه *** LcI is a social organization directs its activities towards social events

الأحد، 13 يناير 2008

كتاب توثيقي جديد عن طرابلس الغرب


كتاب توثيقي جديد عن طرابلس الغرب

صدر عن مجلس الثقافة العام في ليبيا كتاب جديد للدكتور الكاتب والطبيب الجراح محمد المفتي بعنوان "الأيام الطرابلسية".

ويضم الكتاب الذي أصدرته دار طرابلس الغرب أكثر من 120 صفحة اشتملت على عدد من الوثائق التاريخية النادرة، أبرزها لوحة للرايس درغوت باشا الأناضولي تلميذ خير الدين بربروس الذي تولى حكم الجزائر عام 1517م وفيما بعد حكم طرابلس مدة 12 عاما بقسوة وصرامة.

كما اشتمل الكتاب على وثائق نادرة أخرى وصور لمدينة طرابلس إبان الحرب العالمية الثانية حصل عليها المؤلف من المتحف الحربي البريطاني في لندن.

ويسترجع الكتاب الذاكرة المكانية لطرابلس كميناء ومركز عسكري في جنوب البحر المتوسط منذ القرمانليين واليهود والأتراك إلى فترة الحرب في عشرينيات القرن الماضي.

وذكر الدكتور المفتي في حديث للجزيرة نت أن طرابلس شهدت انصهار العديد من الثقافات بسبب تعرضها عبر حقب متعددة لغزوات من قوى مختلفة كالإسبان والعثمانيين جعلت منها قاعدة بحرية ومركز سلطة وعاصمة لإقليمها، من سياق الصراع الدولي بغرب حوض الأبيض المتوسط.

وأضاف أن هذه العوامل أثرت في هوية المدينة وثقافتها ومزاجها العام بشكل ميزها عن مناطق أخرى في ليبيا.

يذكر أنه سبق أن صدر للكاتب عدة مؤلفات بينها "سهاري درنه" و"هدرزة في بنغازي" و"دكان الشايب" و"الوطن الذي يسكننا" و"غمق زلة" و"توطين العلم"، إلى جانب عدد من الكتب والبحوث في مجال تخصصه الطبي.

خالد المهير-بنغازي
عن موقع الجزيرة

ليست هناك تعليقات: