هي جمعية اجتماعية تهتمم بالشؤون الاجتماعية البحثه *** LcI is a social organization directs its activities towards social events

الأربعاء، 9 مايو، 2007

03.04.06 الاجتماع السنوي للجالية الليبية



The Libyan community in Ireland
الجالية الليبية في ايرلندا
libyanci@yahoo.ie


السلام عليكم ورحمة الله


الاجتماع السنوي للجالية الليبية


لقد اجتمعنا في يوم الاحد الموافق 3.4.6 في كلونسكي وقد اقيم حفل واجتمع الليبيون واتفقوا على اختيار لجنة الدستور للنظر في الدستور والدعوة للتصويت والانتخاب يوم 7.5.2006 وقد استقالةاللجنة التنفيذية واعيد انتخابها الى يوم 7.5.2006 حيث تستقيل وينتخب لجنة تنفيذية اخرى.
هذا وقد وزع الاكل على الجميع وقد شكر الحاضرون الاكل وحسن التنظيم في الاجتماع ووزعت الشوكلاته على الاطفال.

2.15 افتتاحية: قرآن كريم
2.25 كلمة لرئيس الجمعية التنفيذية للجالية الليبية

3.10 تعريف بالدستور والانتخابات والامناء واللجنة التنفيذية ولجان النشاطات
3.30 مناقشة الدستور
4.45 انتخاب مجلس الامناء وانتخاب اللجنة التنفيذية وانتخاب لجان النشاطات
5.45 تنصيب رئيس اللجنة التنفيدية الجديدة وبقية الاعضاء والامناء والقسم امام الجالية
الطعام


كلمة لرئيس الجمعية التنفيذية للجالية الليبية
بسم الله والحمد لله
الاخوة والاخوات الحضور الكرام



ان الجالية الليبية في ايرلندا تعد من الجاليات التي
قد احرزت بعض التقدم والرقي الى مستوى المسؤولية. فها هو شبابها يتكتل ورجالها يتجمعون ونساءها يتحركن في الاتجاه الصحيح.
وان الظروف المحيطة تحبذ التوحد والاجتماع على كل المستويات . وها هي تكبر وتتحدى ظروف الغربة وتنافس الجاليات الاخرى ويوسعون لها الطريق.

وهي رغم صغرها جالية طموحة ولها الفسحة بان تاخذ بزمام المبادرة وقابلة للتطوير والتشكيل ومتوجهة الى الامام بخطى ثابتة وذات قدرات علمية وادبية وتقنية وذات عطاء وانتاج متطلعة لمستقبل زاهر

تقرير السنة الماضية:

النشاطات:
وقد قامت اللجنة التنفيذية ب
افطار الصائم في رمضان بفضل جهود من جهز اكلات ليبية رمضانية مشكورين.
معايدة عيد الفطر المبارك وقد حضر من الرجال و الكثير من النساء والاطفال ووزعت الالعاب على الاطفال والاكل على الجميع وكانت معايدة جميلة.
معايدة عيد الاضحي ورجوع الحجاج الليبيين بسلام وكانت مناسبة طيبة .

الرحلات الصيفية وقد قامت اللجنة الاجتماعية بتنظيم رحلات في المنتزهات وكان جميلة.

الرياضة:
وقد قامت لجنة الشباب والرياضة بانشاء الفريق الليبي وقد شارك في
المشاركة الصيفية في الدوري
المشاركة الشتوية في الدوري
محاولة ايجاد مسبح

فريق المنتخب الليبي يعتبر مفخرة الفرق حيث انه استمر في تجميع النقاط وهو فريق ثالث هداف في الدوري. ولعب الفريق الليبي يعتبر نظيفا وهو محبوب من قبل منظمي الدوري والفرق الاخرى والجمهور. وينظرون له على نظرة فريق فتي مثالي. ويضم اعمارا اقل من العشرين الى ما فوق. ونود ان نشكر جميع افراد الفريق ومن ساهم باي حال ونشكر الاخوة جميعا على تشجيع الفريق الليبي. ولقد حاولنا تكريم المنتخب الليبي اليوم ولكنهم يلعبون مبارة اليوم لم يكن مخطط لها ولكن فرضت عليهم حتى يترشحوا للدوري فنسال الله ان يقويهم وينصرهم ويوفقهم بان يدخلون الدوري الثماني.


التمويل:

تبرعات من كثير من الاخوة الذين قدموا ولا زالوا يقدمون اموالهم لاحياء هذه النشاطات مشكورين
وندعو ا الله لهم بان يجعل كل ما قدموا وعملوا في ميزان حسناتهم وان يحفظهم واولادهم واسرهم وان يكونوا دوما سباقين للخير.وجزاهم عنا وعن الاسلام الف خير.


الطوارئ:

موت خالد الخافي رحيم رحمه الله وجهودنا لعدم دفنه في مقبرة النصارى.وتعليق اعلان في المسجد لمعرفة اقرب الاقارب وتبليغه بموته. وقد بعث بنعشه الى ليبيا واستجابة السفارة للاتصالات وعملت اللازم.

تعزية في الايميل والانترنت لفقدان عامر بشير بوخضير رحمه الله.

اننا اذ نعلن عن اعمال الجالية انما نعلن عن بعض العطاء لصفوة منها في ايرلندا. وان تكاثفها مع هؤلاء سوف يعزز ويازر كل عمل في المستقبل.

نشكر جميع من ساهم ماديا او معنويا اوبكلمة طيبة
فها هي الجالية قد دارة دورتها السنوية في النشاطات واصبحت ذات برنامج واسس عملية ملموسة ونبراسالمن اراد ان يتبع النجاح بنجاح ولمن اراد ان يدفع بعجلة الامل الى الامام.
فان في برنامجها السنوي كثير من البرامج التي تجمع الجالية بحب واخاء واندفاعا لعمل الخير فالحرص كل الحرص على البرنامج السنوي المتكون من العيدين والرحلات والرياضة والمعرض الفني.



ولقد علمنا ان
مرض الدكتور نوري منعه من الحضور في هذا الاجتماع ولهذا نريد ان ندعو له بدعاء:
نامل الله ان يستجيب دعائنا له ولكل مريض فامنوا وانتم موقنون بالاجابة:

اللهم رب الشفاء ورب قوة الشفاء ورب قدرة الشفاء ضع قدرة شفاء في ما ياخذه من دواء وغذاء وقوه على مرضه حتى لا يشعر بالالم ولا بالياس واملأ قلبه ايمانا وسكينة وصبرا على المرض والبلاء وحبا للقائك وسرورا وفرحة بنورك وتولاه برعايتك
اللهم اهده فيمن هديت وعافه في من عافيت وبارك له فيما اعطيت وقه واصرف عنه شر ما قدرة وقضيت انك تقضي بالحق ولا يقضى عليك وصلى الله على سيدنا محمد النبي الكريم





توصيات رئيس الجالية للسنة القادمة:

احياء العيدين
احياء الرحلات الصيفية
الرياضة المشاركة في الدوري الايرلندا ودوري الجاليات من اعمار 10 فما فوق
تكوين فريق سباحة وملاكمة وفروسية يشارك في دوراة ايرلندا والعالم .
اقامة معرض التراث الليبي يدعى اليه الاعلام
اقامة مهرجان فني .
تكريم كل من اجتهد في الجالية.


تقديم للانتخابات:

ان القلوب لتصفي وان الخواطر لتهدى وان البال ليرتاح عندما نرى الجالية الليبية قد تجمعت واجتمعت لتضع حجرات تأسيسها بدستور قد يحتاج ليتنازل البعض عن المشاكسات والترهات والمجادلات ويهتم بالجانب العملي وما يسهل امر الجانب العملي. فحسن النية ولا شك انه متوفر عند الجميع لخدمة الصالح العام. وقد ربطنا حسن النية بدستور مأخوذ من الدساتير الموجودة للجمعيات الخيرية التي تأسست وتؤسس في بريطانيا وايرلندا. حيث ان هذا القانون مكتوب ومقنن من جهة اختصاصين في قانون الجمعيات الخيرية من المحامين والنشطين. فمشاركتنا في اي تغييرفيه يجب ان تكون قليلة.ولقد اطلع عليه بعض الاخوة مشكورين في
اللجنة التحضيرية للدستور واقروا تغييرات فيه وبعثناه على البريد الالكتروني لاخذ راي الجميع وقد رد البعض بملاحظات اخذة بعين الاعتبار وستطرح في ساعة مناقشة القانون للتصويت عليها بالرفض او القبول.
ولا زلت اذكر اول لقاء عندما طالبوني بالقانون والانتخابات وقد اجبت بنعم سوف يكون في الوقت المناسب وها هو الدستور والانتخابات وهذا الجمع المبارك الذي نسأل الله ان يسدد خطى كل من اراد ان يدفع بعجلة الخير والمحبة الى الامام ويريد ان ينسى اي احقاد او ضغينة او سوء فهم.
ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "انا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولوكان محقا" اي يترك الجدال ولو كان على حق وان يترفق بمن يناقش بروية وتفهم لمن خالفه الراي وان لا يصر على رايه بعد ابدائه.
فقد سئمنا الاختلاف وما ياتي به من سوء نية. وان مخالفت الاخ لاخيه انما تكون من بابا المشورة لا غير. وان الاصرار على الرأي انما يكون من الشيطان ليوقع بين الناس. فلو ترك الجدال بعد ابداء رايه بكل حرية ليسد باب الشيطان واعوانه. فخذوا حذركم من المناقشاة التي ليس لها نهاية والتي تفرض علينا ان لا ننتخب اليوم.وينفض هذا الجمع الكريم بدون فائدة ملموسة. فمن مقومات النجاح ان نختر اللجنة التنفيذية والامناء ولجان النشاطات. اما اذا كان هناك اي شئ اخر عالق بالنسبة للدستور فمن الممكن تعيين لجنة عمل لتقوم بتقصى الانسب وتورده لنا في اجتماع اخر.
اما بالنسبة للقانون المترجم بالعربي فهو مما علمت من الاخوة الذين حضروا جلسات مناقشة الدستور بانه متقارباجدا مما هو موجود الان في ايدينا. ولكن الدستور الذي يمثلنا امام الحكومة الايرلندية هو القانون المكتوب باللغة الانجليزيه وليس القانون المكتوب باللغة العربية.
واني سوف اخذكم في مناقشة الدستور فقرة فقرة واترجم المعنى وسوف ترون بام اعينكم انه ليس ضربا من الخيال ان يتفق الليبيون في هذا الجمع المبارك على دستور وضع من قبل متخصصين في انشاء الجمعيات الخيرية وينظم علاقة ادارتها بمن انتخبها. وسوف ترون كيف يعاقب الدستور من يختلس او يجدث في الجمعية خلل متعمد وكيف يكون الصولجان لاعضاء الجالية وليس لرئيس الجالية او المسئولين عن ادارتها.



ونص القسم:

انا ......... اقسم بالله العظيم سوف احافظ على وحدة الجالية وان امثلها واخدمها بكل ما استطيع وان اقدم النصح لكل من يحتاجه مني وان لا اخالف
دستورها المتفق عليه وان اقيم الانتخابات القادمة في وقتها المنصوص عليه وان لا اتلاعب باموالها واني مسؤول امام الله ....فاللهم اعني.

الشروط التي يجب ان تتوفر في الامناء:

ان يكون معروفا لدى الجالية
ان يكون ذو خلق وعلم ودراية بما يجري في الجالية
ان يمتلك دبلوماسية في الحديث وان لا يميل الى الشجار واستعمال اليد
ان يحضر الاجتماعات السنوية والاجتماعات الطارئة للجالية
ملحوظة :
يفصل الامين بدون انذار اذا غاب عن اجتماعين متكررين.

الشروط التي تتوفر في المرشح لرآسة اللجنة التنفيذية:
ان يكون كريم الخلق واسع الصدر
ان يكون ذو قدرة على احتواء المشاكل وحلها بالطريق القانونية وان يتصل باصحاب الشأن في الحكومة الايرلندية اذا دعى الامر الى ذلك
ان يكون له قدرة على ان يتحدث اللغة الانجليزية بطلاقة
ان يكون له يومين في الاسبوع يتفرغ لاعمال الجالية وان يحضر الاجتماعات والمؤتمرات للجمعيات الحكومية والغير حكومية لتمثيل الجالية الليبية.
ان يكون له القدرة على مشاركة الليبييين احزانهم ومرضهم وافراحهم وذلك بزيارتهم او بعث من ينوب عنه

ان يكون له برنامجا سنويا يعرض على الاجتماع السنوي ويشمل الاجتماعات والنشاطات الرياضية والاجتماعية للرجال والنساء والاطفال والشباب
ان يتمتع باتصالات في الجالية وان لا يشاجر او ينقص من حق احدا
ان يبارك جهود كل ليبي وان يشعره انه جزء من الجالية وان عمله انما يصب في صالحها


الى هنا اعلن استقالتي واستقالة اللجنة التنفيذية نيابة عن اعضائها وندعوا اللجنة المشرفة على الانتخابات بان تتقلد مهام الاجتماع وتاخذ الترشيحات وتعد الاصوات وتعلن من رشح لمجلس الامناء ومن رشح للجنة التنفيذية.
واخذ القسم
انتهت كلمة رئيس اللجنة التنفيذية

وقد تسلمت اللجنة المنظمة المتكونة من
عبدالرزاق النعمي
عمر البنداق
المهدي الهادي الغرياني
جمعة الرقيبي

مسؤولية ادارة الجلسة واخذ اراء الحضور وقد اجمعوا على انتخاب لجنة متابعة الدستور والدعوة الى انتخاب اللجنة التنفذية في مايو وهم :

اللجنة المنتخبة لمتابعة الدستور
ودعوة وادارة الاجتماع القادم في يوم الاحد 7.5.2006

1 بشير الاصيبعي
2 خيري الدويبي
3 ابراهيم بويصير
4 عبد الحفيظ الصغير
5 اشرف بودواره
6 ابراهيم الشريف
7 ابراهيم بزامه
8 خالد الشوشان
9 خالد المير
10 منصور الخطابي
11 عبد الوهاب جعوده
12 صلاح العمامي

نشكر جزيل الشكر الاخوة الذين ساهموا باموالهم ووقتهم لانجاح هذا الاجتماع .


ليست هناك تعليقات: