هي جمعية اجتماعية تهتمم بالشؤون الاجتماعية البحثه *** LcI is a social organization directs its activities towards social events

الأحد، 5 ديسمبر، 2010

المدرسة الليبية في ايرلندا


بين اللجان الثورية والأمن الخارجي والمتربصين والاخوان

من مع من؟ من ضد من؟
وأين دور الملحقيه الثقافية الليبية في لندن من كل ما يحدث؟؟
عاد اليوم ابني من المسجد الذي يحتضن المدرسة الليبية في دبلن ايرلندا مسرعاً ، ودخل يسأل والدته اين ابي اين ابي ؟؟

نظرت اليه الوالده نظرة تدعو الله تعالى ان لا تكون هناك مشكلة في المسجد، فابننا من عادته ان يقضي يوم الاحد بالكامل في المسجد ، يلعب كورة ويصلي و يكسد اشوية ولا يرجع الا بعد صلاة المغرب ، عموماً الوالده اشارت اليه اباك يشاهد التلفاز على الجزيرة او الرياضية الليبية ، فاليوم فيه مباراة ليبيا ضد ...

دخل ابني وانا اشاهد في برنامج شاهد على العصر، متسائلاً :ابي ، هل لك ان تحدثني عن المدرسة الليبية مع الاخوان المسلمين واللجان الثورية والمتربصين ، والامن الخارجي و الدكاترة .. و الدنيا اللي منقلبة (رابخة) في الجامع.

قلت له : يا ابني ان هذه قصة لها اول وليس لها اخر.. وسأحاول ان اقص عليك ما اعلمه ، ولكن احتاج فنجان قهوة فان احضرته و انتهى برنامج شاهد على العصر سابدأ معك.

لحظات و كان فنجان قهوة و كوب الماء و ثلاث كعكات كانت الام عاملتها لعيد ميلاد ابنها بعد يومين.اكملنا مشاهده شاهد على العصر .. ثم بدأت..

بداية يا ابني فيه اشياء رأيتها ، و هناك اشياء سمعتها و و بعضها عشته وهناك احداث وصلتني من مصادرها الموثقة و فيه حاجات ضنية، ان شاء الله ربي يغفرلي ان نسيت او اسأت الظن او اخطأت فيما سأقوله لك .

في نهاية 1997 و بداية 1998 وصل لايرلندا عائلات ليبية ، كلهم مهاجرين (في سبيل الله تعالى ودينه، او في سبيل امرأة ينكحها او في سبيل دنيا يصيبها) ، اللي مهاجر من ليبيا جديد واجدين منهم اخوان والمقالتلة ، و فيه من هاجر من ليبيا من فترة عند اخوتنا العرب (قطر ، السعودية، الامارات، السودان...) وبعض هذه الدول خانت العهود وبدأت في تسليم البعض للنظام الليبي فتركوا الدول العربية الشقيقة الى بلاد الغرب وهؤلاء منهم سلفيه ، منهم جهاد ، ومنهم اخوان، ومنهم (وحدين اكبودهم طايبه، ومنهم وحدين ماعندهم شي لكن فدوا مالبلاد)، و غيرهم .... عموماً .. لم يكادوا يصلواحتى بدأت مشاكل الابناء ..

كيف نُدرس ابناءنا اللغة العربية؟؟

فمنهم من اتصل بالمساجد طالباً انشاء خلوة لتحفيظ القران الكريم. .ومنهم من ذهب الى المدرسة الايرلندية الاسلامية Muslim National School طالباً منهم تكثيف دروس اللغة العربية والقران الكريم. .

ومنهم من فكربعقلانية وذهب الى ادارة المدرسة الليبية في مسجد الامارات العربية المتحدة (Clonskeagh) وقال انا ليبي و ابناءي ليبيون واريدهم ان يدرسوا المنهج الليبي.،، والحقيقة كان عدد هذه المجموعة كبير .

الادارة في المدرسة الليبية (تلخبطت )!!!

من يقول هؤلاء ضد الدولة الليبية ، وايس لنا بهم علاقة ، والافضل فكونا منهم...

ومن يقول هؤلاء ابناء ليبيا ويجب ان يدرسوا في المدرسة الليبية ، وحتي اللي ابائهم في السجن في ليبيا يدرسوا في المدارس في ليبيا ، و مالهمش ذنب في ما فعلوه ابائهم و امهاتهم .. و حسب علمي و الذاكرة من هؤلاء كان الدكتور عبدالعزيز النيهوم (دكتور نفساني).

عموما .. اكثر الكلام .. و في النهاية اقترح عبدالعزيز النيهوم ان يتم جمع الاهالي اللي عندهم اولاد في المدرسة الان و يتم التصويت على المقترحين ، لكي لا تكون هناك اشكالية تتحملها الادارة لوحدها..

علشان تفهمها ياابني ..لو الادارة قبلت هؤلاء دون دعم باقي اولياء الامور، فهناك احتمال ان اللجان الثورية او الامن او المكتب الشعبي ستسألون ، وتصبح الادارة في موقف لا تحسد عليه ، وخاصة عند الرجوع الى ليبيا في عطلة الصيف ، ويدخلون في سين وجيم..ولو ان الادارة لم تقبلهم .. فالمعلومة ستصل للوطن و يقولوا على اعضاء الادراة انهم بصاصة، و تصبح معرة لهم في التاريخ.

و الموضوع انتشر في اوساط الجالية المسلمةبالكامل ..و هناحدث امر لست متأكد من صحتة و لكن تم تناقله في المسجد القديم يقال ان احد المهاجرين اعتقد انه فلسطيني او اردني متعاطف مع الاجئين الليبيين و ابنائهم اتصل بالدكتور صالح الهرام ( دكتوراه طب بيطري) مهدداً المدرسة و الادارة ان لم يتم قبول هئلاء التلاميذ، وهناك من اتصل باحد اعضاء لجنة الادارة المشرفة على المدرسة (ب) و ابلغه بمعلومات لا يعرفها الاهو وقلة من الدولة الليبية، وهدده انه سينشر هذه المعلومات للعالم، فخاف صاحبنا ، و كان من خوفه من هذه المعلوات ان غير رأيه 180درجة.

في النهاية نجح اقتراح بوالنهيوم (وللدكتور النيهوم جميل في عنق المجتمع الليبي ، و في عنق هؤلاء التلاميذ و في عنق اهاليهم ، لكونه حافظ للدولة الليبية على ولاء هؤلاء التلاميذ لليبيا ، وللعائلات على معاني ثقافية ما كان لابنائهم الحصول عليها ، ولهؤلاء التلاميذ لكونه حافظ لهم على اللغة العربية .. فبالنيابة عن الشعب الليبي ارفع قبعتي شاكراً الدكتور عبدالعزيز النيهوم) و تم قبول ابناء المهاجرين الجدد.ولكن بشرط؟؟؟؟

هذا الشرط الطريف يقول : لا يدرس في المدرسة الليبية من المهاجرين الجدد فقط الام، وان كانت الام لا تستطيع التدريس .. فعلى الاسرة ان تدفع مبلغ الدراسة بالكامل.

سألني ابني لماذا هذا الشرط يا ابي؟؟؟

الحقيقة يابني لا اعلم ..و لكن قد يكون السبب ان الاباء معارضون للنظام الليبي او محسوبين على المعارضة فقد يسببوا مشكلة لادارة المدرسة مع الدولة كالتي سبق وذكرناها..وممكن.. ، وممكن ... لكن الحقيقة ياولدي ليس لدي امر جازم في هذا القرار..

ومن طرائف هذا القرار (قرار الام فقط تدرس) ، ان احدى هؤلاء الامهات لم تكمل مرحلة التعليم الابتدائي في دراستها؟؟ وضعتها الادارة لتدريس مادة لتلاميذ المرحلة الاعدادية...

وبعد ايام بدأت امتحانات الفترة الاولى، و بدأت الهواتف في بيوت الاجئين الجدد ترن، والغريب في الامر ان اغلب هذا الرنين يأتي من بعض بيوت الدكاترة ، والسبب ان زوجات الدكاترة يتصلن بالمدرسات اللاجئات يسألن عن اسئلة الامتحانات...

لماذا ؟؟ سالني ابني.

يا ابني هؤلاء الامهات يرغبن ان ابنائهن يكون ترتيبهم الاول في كل صف دراسي، و في الصيف عند العودة لزيارة ليبيا سيكون ابنائهن احسن من ابناء اللي عايشين في ليبيا ..

لذلك على المدرسة ان تحدد الامتحان .

فقال ابني ولكن هذا ليس عدل (it is not fair) ، تحديد الامتحان المفروض ان يتم في الفصل لجميع التلاميذ في وقت واحد، اليس كذلك يا ابي؟؟

يا ولدي، هذا صحيح ، المهاجرات الجدد حددن مواضيع الامتحان في الفصول حسب قرار الادارة ، لكن الامهات المهاجرات الاوائل (زوجات الدكاترة) يردن اسئلة الامتحان، وبالتفصيل الممل ، لدرجة ان بعض هؤلاء الامهات (وبعضهن يحملن بكالوريوس طب بشري) يتصلن بالمدرسات الجدد ويقلن انا ولدي حافظ اسئلة (صح او خطأ) بالترتيب كما في الكتاب المدرسي، فالرجاء ان تكتبي الاسئلة بنفس الترتيب الموجود في الكتاب المدرسي (علشان خاطري ماتلخبطيهنش بيش اوليدي ينجح؟؟!!).

تفاجأ الامهات المهاجرات الجدد من هذا الامر و عند مناقشة الامر مع بعض اعضاء الادارة ، قال (هذا امر بسيط عادي مشوا وخلاص)..

.في نهاية السنة الدراسية ، تم تقديم تقرير نهاية العام ، التقرير الادبي و المالي و انتخبت لجنة ادارة جديدة .

فاجئني ابني الذي يدرس القانون في الجامعة بسؤال من هو المحاسب القانوني للمدرسة الليبية ياابي؟ ..

الحقيقة فوجئت بهذا السؤال ، و اجبته الواقع ان هذا الامر لم يخطر في بالي من قبل ، من هو محاسب المدرسة؟(يعني المراقب المالي) .. و الله لا اعرف يا ولدي،، لكن عموماً الامور تسير بالثقة ،، وطرح موضوع انتخاب لجنة جديدة ، وتم انتخاب اللجنة من اولياء الامور الدكاترة فقط؟؟؟ يعني المهاجرون الجدد لم يتم انتخابهم.

ماذا تقصد بالمهاجرين الجدد ياابي؟ سألني ابني، هل هذا يعني ان هناك مهاجرين قدماء؟؟؟

يا ابني هذه علشان فيه مجموعة دكاترة ، وبعدين جت دفعات اخّري ، تعليم ، علم اجتماع، اقتصاد، وغيرهم من طلبة الدراسات العليا الذين صرف عليهم المجتمع الليبي الى ان اكملوا تعليمهم ،وتم بعثهم للدراسة في الخارج (ايرلندا) وبعد ان انهوا دراساتهم بقوا في ايرلندا، منهم من يشتغل و منهم من هو على الضمان الاجتماعي ، لذلك سميتهم المهاجرين القدماء، لكونهم مهاجرين بسبب المال وليس هناك سبب اخر فيما اراه و الله اعلم ...لذلك فهم مهاجرين (لاجئين) شأوا ام ابوا... الواقع ايقول هكذا...

.استمر الامر على ما هو عليه لعند 2006/2007 في انتحابات اللجنة تم انتخاب الحاج ابراهيم بازامه ، ومعاه كان الاستاذ فرج الاوجلي ، ...في حفلة نهاية السنة الدراسية اعلن الدكتور ابراهيم القماطي ان المدير السنة الجاية هو الاستاذ فرج الاوجلي؟؟؟ زعل الاستاذ ابراهيم بازامه و قال للدكتور ابراهيم القماطي اين نحن ياابراهيم ؟؟ فاعلن ابراهيم بازامه انسحابه من المدرسة ولا ادري هل كان يقصد الامر فعلاً او لا؟؟..وخلال عطلة الصيف الحاج ابراهيم بازامه كان مسافر للولايات المتحدة الامريكية و مرض هناك ، فالمفروض ان المدرسة يمسكها النائب وهو الاستاذ فرج الاوجلي ، لما بدت الدراسة الدكتور ابراهيم القماطي جاء للمدرسة وبدا يسير فيها، لا احترم الاوجلي ، ولا الاباء ، و الحقيقة في بداية السنة الدراسية وجهتنا في المدرسة مشكلة التلاميذ الجدد للصف الاول الابتدائي..

العدد كان كبير و لا تستطيع المدرسة استيعابه ، و تدخل الدكتور ابراهيم كان جزء منه لحل هذه المشكلة ، ولكن للأسف كان حامل لشهاده الدكتوراه ولكن بدون اخلاقيات الشهادة.

اذ اصطدم ببعض اولياء الامور و صار تشابك بالايادي بسبب تسجيل التلاميذ، وحدث هذا الامر مع السيد اشرف بودوارة، و مع السيد الصادق بوالاسعاد (الصحراوي) ..و ؟؟

عموماً .. بالنسبة لاغلب الاباء ،اهم شي تمشي المدرسة والاولاد يدرسوا عربي... لكن السؤال يا ابي لماذا لم تترك المدرسة ليسيرها السيد فرج الاوجلي ؟؟ سأل الابن مستغرباً!!!

الحقيقة ياوليدي لا ادري ، ولكنني سمعت اخيراً ان هناك من قال ، فرج الاوجلي لاجئ سياسي ، وطبعاً اللاجئين السياسيين منظرهم غير مناسب ان تكون الادارة بايديهم .

و ارضاءً للاستاذ فرج الاوجلي اعطى منصب مراقب هئية التدريس ، (الابله جأت للحصة اوغابت المدرس تأخر عن الحصة والا غاب ..الخ) ..

وفجاءة طلع شاب دكتور اسمه هيثم بشارة، و مباشرة دخل و اصبح عضو في لجنة الادارة ، من هذا الشاب ؟؟ تسأل بعض الاباء ، هذا يعرفه الدكتور ابراهيم القماطي .. ولكن من اختاره للدخول في اللجنة؟؟؟ تسأل اخرين هيثم بشارة دكتور اسنان جاي يحضر في دراسات عليا من اللجان الثورية (مجموعة المتربصين) ، صهره كان من رجال الامن الخارجي في ليبيا ..

في الحلقة القادمة
من هو دكتور التربية الذي تم التأمر عليه من قبل اللجنة ؟
ما هي مشكلة الارض التي اوقعت الدكتور على الارض بلكمة من حسين؟
ما اسباب حضور الشرطة الايرلندية للمركز الاسلامي بسبب الليبيين؟
من هو عياد الذي تريده السفاره ولا تريده اللجنة؟

الشايب

ليست هناك تعليقات: